السبت، يونيو 25، 2011

انتهى الدرس يا ...

شعب تونس يثور، النظام يقمع، الإعلام الرسمي يتهم الشعب بالعمالة، صمام الأمان يعمل، الشعب ينتصر.

شعب مصر يثور، النظام يقمع، مصر ليست تونس، الإعلام الرسمي يتهم الشعب بالعمالة، صمام الأمان يعمل، الشعب ينتصر.

شعب ليبيا يثور، النظام يقمع، ليبيا ليست مصر أو تونس، الإعلام الرسمي يتهم الشعب بالعمالة، صمام الأمان معطل، النظام يستمر بفعل القصور الذاتي قبل أن يتوقف..

----------------------------------

تنظر أنظمة الاستبداد إلى شعوبها ككائنات نكرة، أصواتها نشاز غير مقبولة1 وما تقوله لا يتعدى أجندة خارجية، لأنها مجرد جرذان2، وجراثيم3.


تتشابه أنظمة الاستبداد -على اختلافها- في استنادها على بعضها البعض لترسيخ مصالحها فوق مصالح شعوبها، ولا مانع لديها من مؤازرة بعضها البعض سراً وعلانية، فوجود أنظمة قمع آخرى صمام أمان لها ووسيلة لاستساغة المفهوم القائل بأن عموم الظلم شكل استثنائي من أشكال العدل على غرار (من شوف بلوة غيره تهون عليه بلوته)، ألم يخرج القذافي بعد سقوط بن علي مدافعاً عنه4 وملقيا باللائمة على الشعب لإطاحته به وأنه ودَّ لو بقى بن علي مدى الحياة في منصبه (الضرب في القطوس والمعنى على العروس)؟
ألم يوجه فؤاد المبزع رئيس تونس المؤقت التهمة لمعمر القذافى بمحاولة إفشال الثورة5؟
ألم يتم الكشف عن مخطط لإجهاض الثورة التونسية بين القذافي وليلى الطرابلسي6 "فرتيمي"7 العصر الحديث؟



ماذا لو انطلقت الثورة الليبية قبل الثورتين التونسية والمصرية؟

خاطرة مرعبة جلية الإجابة، كان مصيرها -يقينا- السحق بلا رحمة تحت نعال القذافي ومبارك 8 وبن علي، فكما لم يمانع القذافي في نجدة صديقة بن علي، لم يكن بن علي ولا مبارك ليمانعا في نجدة القذافي!!!

ولكن شاء المولى عز وجل أن تأتي الثورة الليبية في أعقاب الثورتين التونسية والمصرية، لندرك -بفهمنا القاصر- أن مشيئته اقتضت التوفيق لهذه الثورة، فلم تتأخر الثورتين عن دعم شقيقتيهما، لتتجلى إرادة الشعوب الحرة عبر حكوماتها التي استوعبت درسا تأخرت عنه الحكومات المخلوعة (الحكومة في خدمة الشعب وليس العكس)، وسطَّر الشعبين الشقيقين ملحمةً ستخلد في ذاكرة وتاريخ الشعب الليبي إلى الأبد بأحرف من نور.


هل هذا هو موقف كل دول الجوار العربي؟
منذ اندلاع شرارة ثورة 17 فبراير، والأنباء تتواتر عن استعانة القذافي بمرتزقة متعددي الجنسيات للقتال ضمن مليشياته، ومع تسارع الأحداث وارتكاب المليشيات لمجازر دموية غير مسبوقة ضد الثوار العزل مثيرةً حفيظة واستنكار العالم أجمع، توجهت الأنظار صوب الجزائر عندما طالتها تُهم نقل مرتزقة9 إلى ليبيا ووجود مقاتلين جزائريين بين صفوف المليشيات10.







وجاء بيان
 

السؤال: ما هو موقف الجزائر من الثورة الليبية؟
لم يتأخر الموقف الرسمي الجزائري عن نفي صحة هذه الأنباء، ليحدث فيما بعد تصعيد في الخطاب السياسي ضد الثورة الليبية، على غرار التصريحات:

- الجزائر تعتبر اتهامها بدعم نظام القذافي مناورات لكسب الوقت11.

- الحل السلمي ليس مرهوناً برحيل القذافي12.

- العلاقات مع ليبيا ستتوتر في حال انتصار الثوار13.

- بلخادم14: "لازم يتوضاو قبل ذكر اسم الجزائر" 15.


فلماذا هذا الخطاب الغريب من حكومة الجزائر تجاه شعب لم يتأخر عن دعم كفاحها لنيل حريتها؟

ولماذا تحفظت على دعوة الجامعة العربية بشأن إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا؟ وإحالة ملفها إلى الأمم المتحدة لاتخاذ الإجراء المناسب من أجل سلامة المدنيين؟
لفهم دوافع هذا التصريحات، لا يجب تحليلها بمعزل عن ربيع الثورات.

يحاول النظام الجزائري تسويق نظرية تبعية المجلس الانتقالي لباريس، مدركاً أن فرنسا تشكل عقدةً تاريخية للشعب الجزائري ليضمن بهذه المزاعم تأييداً شعبياً وعداءً للثورة الليبية.

فإذا كانت فرضية التبعية المزعومة لفرنسا صحيحة في الحالة الليبية، فماذا عنها في الحالة التونسية! لماذا شكلت مصدر قلق بالنسبة للجزائر رغم "طهارتها" من "دنس" فرنسا، وحتى أمريكا؟


لماذا ألمح السيد فؤاد المبزع، ولأول مرة منذ ثورة 14 يناير في تونس، إلى وجود "قلق جزائري من ثورة تونس"، حينما قال إنه يتمنى أن يتفهم الجزائريون الثورة التونسية، باعتبارها ثورة ديمقراطية16؟


ولماذا ارتبطت أخطر الأزمات بعد ثورة تونس بتصريحات تحدثت عن نظرية مؤامرة ضد الثورة التونسية بمعية جنرالات الجزائر؟17.


وفي خطوة عدائية عربياً بامتياز، لماذا قال بلخادم، إن مسعى مجلس التعاون الخليجي لضم المملكة المغربية «هدفه حمل الجزائر على تجاهل ما يجري على حدودها الشرقية، لكن هيهات أن ينسى الجزائريون إخوانهم الليبيين» دون أن يوضح العلاقة بين العرض الخليجي والشأن الليبي والجزائر؟18 ودون أن يوضح المقصود بعبارة "إخوانهم الليبيين" وكيفية عدم نسيان الجزائر لهم؟

ومع غياب أي دور للجزائر تجاه الثورة الليبية، وقيامها الجزائر بتسليم السلطات الليبية ضابطين إنشقَّا عن النظام19؛ هل قَصَدَ بلخادم نظام القذافي بوصف "إخوانهم الليبيين"؟

لماذا يحاول النظام الجزائري تكريس مفهوم التقسيم عبر الحديث عن الشرق والغرب في ليبيا متناسياً مصراتة والزاوية والجبل الغربي وزوارة الواقعة من منتصف ليبيا وحتى حدودها الغربية؟


الشعب الجزائري، عذر وعتاب:

مع غياب مظاهر الدعم الشعبي الجزائري للثورة الليبية، تبرز الحاجة إلى معرفة الثورة الليبية وفق المنظور الشعبي الجزائري، فمظاهر التأييد نادرة تقريبا20، فهل يعقل أن ينجح النظام الرسمي في تشويه مشهد الثورة الليبية إلى هذا الحد؟



لم تترك الآلة الإعلامية الجزائرية الرسمية مشاهدها بعيداً عن الصورة التي يراد تسويقها له، فتارة تصور الثوار على أنهم جماعات إسلامية مسلحة، مدركة مدى تأثير هذه المزاعم على الذاكرة الجمعية الجزائرية التي تحتفظ بذكرى بغيظة تجاه أحداث عقد دموي ملطخ بدماء مائتي ألف جزائري.
أي أثر سيتركه الزعم بأن نجاح الثورة الليبية سيعني وصول خطر الإرهاب المسلح إلى العمق الجزائري عبر الصحراء الكبرى؟
خاصة مع الزعم بأن هذه الثورة تكن العداء للشعب الجزائري ككل وليس النظام الجزائري؟


وفي المقابل، وفي عصر الفضائيات والإنترنت، هل يمكن التماس العذر للشعب الجزائري على عدم محاولته معرفة حقيقة ما يجري في ليبيا؟


هل يعجز الجزائري عن فهم أسباب حاجة الليبيين إلى الثورة على استبداد دموي استمر 42 عاماً؟
هل يعجز الجزائري عن فهم أن الثورة كانت خيارشعب بأكمله؟ وأن سقفها كان إصلاحياً في البداية؟ ليقفز إلى الإطاحة بالنظام بعد دموية القمع؟
هل يعجز الجزائري عن البحث عن صور ومشاهد ضحايا المجازر التي ارتكبتها مليشيات القذافي ضد المدنيين العزل بأسلحة خصص بعضها للدبابات والطائرات والتحصينات والدروع؟
هل يعلم الجزائري أن القذافي علل استخدام السلاح الحي بسبب غياب أدوات القمع التقليدية كالرصاص المطاطي وخراطيم المياه الساخن والعصي؟
هل يعجز الجزائري عن فهم أن عسكرة الثورة تمت قسراً تحت وطأة النيران من أجل البقاء؟ ودفع الثمن أبطال اقتحموا عنوة مقار عسكرية وهم عزل حتى يمهدوا الطريق إلى الثوار للدفاع عن أنفسهم؟




هل يعجز الجزائري عن فهم سبب طلب الاستعانة بأية وسيلة تردع هذه المليشيات التي تفتك بالشعب الأعزل؟

وإذا كانت الثورة الليبية قد ثارت على القذافي بإرثه الدموي الثقيل فلم يخشوا بطشه، هل يعقل أن للثورة أن تخضع للمجلس الانتقالي إذا لم يكن ممثلاً شرعياً حقيقياً لها؟ وما تفسير هذا الالتفاف والاتفاق التام للثوار الليبيون والمعارضون في داخل ليبيا وخارجها، في سابقة عجز عنها القذافي بأمواله طيلة سني حكمه؟ ألا يبصر النظام والشعب الجزائريين هذه الحقيقة؟
وهل يعجز الجزائر عن قبول اختيار الثورة الليبية للرجل الذي قدم استقالته للقذافي سابقاً قبل أحداث الثورة؟ وكان أول من تنحى عن منصبه خلال الأحداث، متنازلاً في كلتا المرتين عن مرتبته ومزاياه كوزير؟



هل ينكر الجزائري استنجاد الليبية بمحيطها العربي، والإفريقي، قبل أن تتدخل الأمم المتحدة؟ وأن بلاده تحفظت عن فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لحماية المدنيين؟


بل، ألم تشترط الجامعة العربية عدم تدخل النيتو وأن يقتصر الحظر على قوات التحالف فقط؟

ألم تشترط الثورة الليبية -وهي وليدة- ألا تطأ أرض ليبيا أي قوات أجنبية؟ وأن يقتصر هذا التدخل الدولي على الحظر الجوي فقط؟ وإلا تحولت قوات التدخل إلى أهداف مشروعة للثورة أيضا؟ً

ألا يعلم الجزائري أن بنغازي كانت ستباد عن بكرة أبيها لولا مشيئة الله عبر تدخل التحالف لإيقاف زحف مليشيات القذافي بعد أن عبرت بعض آلياتها فعلا مداخل بنغازي مسببة خسائر في الأرواح؟
ألم تقم الثورة الليبية بأسر قوات بريطانية تسللت إلى ليبيا دون احترام للسيادة الليبية21، ودفعت الحكومة البريطانية إلى الاعتذار رسمياً، رغم حاجة الثورة الماسة إلى الدعم والمشروعية الدولية؟

علاوة على ذلك، إن كانت إرادة الثورة الليبية خاضعة للإرادة الفرنسية، لماذا قام رئيس المجلس الانتقالي بنفسه لنفي التصريحات التي أدلى بها هنري ليفي بشأن رغبة المجلس إقامة علاقات مع إسرائيل22؟

ألم تكن ليبيا حبل الوريد للثورة الجزائرية على حد وصف أحمد بن بلا23؟ ألم تقدم الدعم للجزائر إبان الاحتلال الفرنسي24؟

لماذا لا ينظر الجزائري إلى موقف نظامه من زاوية أخرى؟ ألا يجوز أن الأمر لا يتعدى توافق مصالح النظام الجزائري مع نظام القذافي؟ ومخاوفه بشأن مصير حاسي مسعود إثر نجاح الثورة؟ وأنتقال الربيع العربي إلى الجزائر بعد أن تصل نسماته من مصر عبر ليبيا إلى الشعب الجزائري فيخرج عن صمته ويكسر عصا الطاعة عن الظلم الذي يعيشه تحت سطوة العسكر؟
أم أن الشعب الجزائري اتخذ خياره بالسير وراء قيادته ونصرتها ظالمة كانت أم مظلومة؟

والأهم من هذا كله، إن كانت الجزائر ترى في نفسها لاعباً حقيقياً في المنطقة، وجاراً حريصاً على حق الجوار؛
لماذا تركت الثورة الليبية تعاني الأمرين دون أن تتدخل لنصرتها والاكتفاء بسياسة ردود الأفعال تجاه أفعال الغير دون مبادرة؟
وأي مصير تتوقع للضباطين المنشقين اللذين سلمتهما للقذافي، ضاربة عرض الحائط كل أعراف الدنيا وتعاليم الدين الحنيف، والعلاقة التاريخية بين الشعبين؟


لم تقطع الثورة الليبية ولن تقطع أملها في دعم شقيقتها الجزائر لها، فالثورة لم تحط رحالها بعد، وما زال بإمكان الجزائر اللحاق بركبها مساهما في تسطير التاريخ المعاصر لليبيا والمنطقة، إن كان الجزائر صادقا في اعتبار ليبيا امتداداً جغرافياً وتاريخياً أرضاً وشعباً، عرباً وأمازيغاً.

الثورة الليبية لن تتوقف، نصرها من نصرها، وخذلها من خذلها، فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله، ولكن الدور آت لا محالة على الجزائر للسير على خطى تونس ومصر25 وليبيا واليمن وسوريا على يد أحرارها.

الدرس
استفق واستوعب الدرس أيها النظام الجزائري وتعلم من التجارب، فقد مُنحت فرصة الاتعاض التي حُرمت منها الأنظمة الأخرى.
استيقظ قبل أن يتأخر الوقت عليك وافهم الدرس جيدا، البقاء للشعوب لا للحكام، نظام القذافي إلى زوال بإذنه تعالى.
شعبك هو السيد، فهل ستلفت إلى مصالحه قبل أن تسمعه هادراً: انتهى الدرس يا …

ملحق: نص بيان منظمة التضامن لحقوق الانسان

التضامن : رحلات مشبوهة لطيران سلاح الجو الجزائري في مطارات ليبية

05.04.2011
PR-LHRS-37- 011

بيان صحفي
رحلات مشبوهة لطيران سلاح الجو الجزائري في مطارات ليبية
تحصلت جمعية التضامن لحقوق الإنسان على وثائق رسمية تثبت قيام سلاح الجو الجزائري ( النقل الجوي ) و شركة الخطوط الجوية الجزائرية برحلات خاصة لصالح نظام العقيد معمر القذافي في الحرب التي يشنها على الشعب الليبي منذ منتصف شهر فبراير 2011 ميلادي. فيما يُعد مخالفة صارخة لقوانين النقل الجوي التي تنص عليها المواثيق الدولية متمثلة في المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO ) و منظمة النقل الجوي الدولية (IATA).

الجدول المرفق يبين الرحلات التي قام بها النقل الجوي التابع لسلاح الجو الجزائري في الفترة مابين يوم الجمعة الموافق 18.02.2011 ، و يوم الأحد الموافق 20.02.2011 .

التاريخ
نوع الطائرة
رقم الرحلة
رمز الطائرة
التوقيت
خط  السير
مطار - مطار
ملاحظات –
نوع الرحلة - الارتفاع
18.02.2011
Ilushin - 76
غير مبين
7TWIF
حسب خطة الطيران
الجزائر - طرابلس - الجزائر
رحلة خاصة
18.02.2011
C-130
غير مبين
7TWHJ
حسب خطة الطيران
الجزائر - طرابلس - الجزائر
رحلة خاصة
18.02.2011
Ilushin - 76
غير مبين
7TWIH
حسب خطة الطيران
الجزائر – طرابلس - الجزائر
رحلة خاصة
18.02.2011
C-130
غير مبين
7TWHJ
حسب خطة الطيران
أديس أبابا - الجزائر
ركاب
18.02.2011
C-130
غير مبين
7TWHD
حسب خطة الطيران
الجزائر - طرابلس - الجزائر
رحلة خاصة
19.02.2011
C-130
غير مبين
7TWHM
12:45  15:15
معيتيقة  - الأبرق
رحلة خاصة 19000 قدماً
19.02.2011
C-130
غير مبين
7TWHB
13:15  15:50
معيتيقة  - الأبرق
رحلة خاصة 21000 قدماً
19.02.2011
C-130
غير مبين
7TWHJ
13:45  16:20
معيتيقة  - الأبرق
رحلة خاصة
19.02.2011
Ilushin – 76
غير مبين
7TWIA
17:45  18:45
بنينة  - معيتيقة
رحلة خاصة
20.02.2011
Ilushin – 76
غير مبين
7TWIA
04:30  05:35
معيتيقة  - الأبرق
رحلة خاصة 27000 قدماً
































يلاحظ أن الرحلات التي قامت بها طائرات سلاح الجو الجزائري لا تحمل أرقاماً للرحلات،الأمر الذي يشير إلى سرية هذه الرحلات يعد مخالفا لقوانين النقل الجوي الدولية.
الجدول المرفق يبين الرحلات التي قامت بها الخطوط الجوية الجزائرية في الفترة مابين يوم الأربعاء الموافق 23.02.2011 ، و يوم السبت الموافق 26.02.2011 .

التاريخ
نوع الطائرة
رقم الرحلة
رمز الطائرة
التوقيت
خط  السير مطار - مطار
ملاحظات
23.02.2011
أيرباص - 330
AH -4010/11
7TVJW
حسب خطة الطيران
الجزائر - طرابلس - الجزائر
نقل ركاب
25.02.2011
Boeing 737-600(736)
AH-7000/1
7TVJU
حسب خطة الطيران
الجزائر – سبها  مدريد
رحلة خاصة
26.02.2011
أيرباص - 330
AH -4573
7TVJY
حسب خطة الطيران
جدة – طرابلس - الجزائر
رحلة خاصة
26.02.2011
Boeing 767
AH -4465
7TWJH
حسب خطة الطيران
جدة – طرابلس - الجزائر
رحلة خاصة













و قد تم تسيير هذه الرحلات الجوية من قبل سلاح الجو الجزائري مع وجود دلائل حول جلب مرتزقة أجانب و استئجار لطائرات مدنية من شركات خاصة لنفس الغرض ، و يتزامن ذلك مع شن لحرب تقوم بها كتائب القذافي ضد المواطنيين الليبيين العزل.
و تلفت التضامن النظر إلى أن ملف نظام القذافي في حربه ضد شعبه قد أحيل لمحكمة العدل الدولية لدراسته.و إذا ما ثبتت إدانته في قضايا جرائم حرب ، فإن كل من ساهم في إعانته سوف يتحمل كافة التبعات القضائية و القانونية.
التضامن لحقوق الإنسان
جنيف
Human Rights Solidarity-Libya
c/o Maison des Associations, 15 rue des savoises, 1205 Genève, Switzerland
TEL:+41 78 304 92 91
FAX:+41 22 594 88


وصلات مرجعية:
1كلمة لعلي عبد الله صالح http://www.youtube.com/watch?v=VBHySYtSUOg


2الشعب الليبي الثائر كما وصفه القذافي في خطابه http://www.youtube.com/watch?v=OarFceo_Yv8
3الشعب السوري الثائر كما وصفه بشار في خطابه http://www.youtube.com/watch?v=OXS1Xbmym3I
4http://www.youtube.com/watch?v=w7XK9UEsypw&feature=related

5http://www.algeriatimes.net/algerianews16751.htm

6http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=24055

http://www.libya.tv/2011/06/%D8%B6%D8%A7%D8%A8%D8%B7-%D9%85%D9%86%D8%B4%D9%82-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%AE%D8%B7%D8%B7-%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D8%A8%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%8A/

7أم باتوس الثالث، استعانت بالمرزبان أخمين ليقتص لها من الليبيين على مقبل ابنها.

8قطعا للطريق أمام أي متشكك، لنا في تشييده للجدار الفولاذي على حدود غزة أسوة حسنة حول مراعاته لحسن الجوار وخدمة المبادئ.

9http://www.algeriatimes.net/algerianews15480.html

10http://www.almokhtsar.com/news.php?action=show&id=146778

11http://www.france24.com/ar/20110422-algeria-libya-mourad-medelci-charges-rebels-gaddafi-regime#

12http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2011-04-26-1.1427687

13http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2011-05-04-1.1432502

14http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2_%D8%A8%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%AF%D9%85

15http://www.youtube.com/watch?v=EpVAcYtpntk

16http://www.mmspresse.com/ar/20110614736/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9%D8%8C-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3/tunisie.html

17http://www.youtube.com/watch?v=LBbl73uc4BY

18http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11877&article=625073&feature=

19http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/oula2010.aspx?articleid=205369&zoneid=12&m=0

20http://www.facebook.com/pages/%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%AF-%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7/132402856828220

21http://www.alwafd.org/index.php?option=com_content&view=article&id=21214:%D8%AB%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D9%8A%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%B2%D9%88%D9%86-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9&catid=99:%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&Itemid=93#axzz1QEvBDuvD

22http://www.youtube.com/watch?v=4Sh4zD8vGs4

23http://rtoosh.com/forums/72464-%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1.html

24http://najial-faitouri.maktoobblog.com/1617371/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9

http://www.mostaghanem.com/t18326-topic


25http://www.youtube.com/watch?v=BDEndwDv7_

هناك 8 تعليقات:

  1. تحيات من ترتيب ILLUMINATI إلى جميع أنحاء العالم ، هذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى BROTHERHOOD من ILLUMINATI حيث الملايين ، الملياردير ، العالم ، نجوم العالم وقادة العالم الذين يسيطرون على العالم ومثلهم ، وحصلت أيضا تستطيع أن ترى نور الثروة والسعادة دون أي تضحية بالدم. إذا كنت مهتمًا ، فيرجى الاتصال بعنوان البريد الإلكتروني السابق = greatilluminate99@gmail.com

    ملاحظة: يرجى العلم أنه مع احترام دينك ومكان وجودك في العالم ، فنحن نرحب بك لتكون عضوًا.

    تحية طيبة تنوير النظام العالمي الجديد.

    ردحذف
  2. تحية من ترتيب ILLUMINATI إلى جميع أنحاء العالم ، وهذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى BROTHERHOOD من ILLUMINATI حيث الملايين ، المليارديرات ، العالم ، نجوم العالم وقادة العالم الذين يسيطرون على العالم ، واكتسبت شهرة تستطيع أن ترى نور الثروة والسعادة دون أي تضحية بالدم. إذا كنت مهتمًا ، فيرجى الاتصال بعنوان البريد الإلكتروني السابق: greatilluminate99@gmail.com

    ملاحظة: يرجى العلم أنه مع احترام دينك ومكان وجودك في العالم ، فنحن نرحب بك لتكون عضوًا.

    تحية طيبة تنوير النظام العالمي الجديد.

    ردحذف
  3. تحيات من ترتيب ILLUMINATI إلى جميع أنحاء العالم ، هذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى BROTHERHOOD من ILLUMINATI حيث الملايين ، الملياردير ، العالم ، نجوم العالم وقادة العالم الذين يسيطرون على العالم ومثلهم ، وحصلت أيضا تستطيع أن ترى نور الثروة والسعادة دون أي تضحية بالدم. إذا كنت مهتمًا ، فيرجى الاتصال بعنوان البريد الإلكتروني السابق: greatilluminate99@gmail.com

    ملاحظة: يرجى العلم أنه مع احترام دينك ومكان وجودك في العالم ، فنحن نرحب بك لتكون عضوًا.

    تحية طيبة تنوير النظام العالمي الجديد.

    ردحذف
  4. تحيات من ترتيب ILLUMINATI إلى جميع أنحاء العالم ، هذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى BROTHERHOOD من ILLUMINATI حيث الملايين ، الملياردير ، العالم ، نجوم العالم وقادة العالم الذين يسيطرون على العالم ومثلهم ، وحصلت أيضا تستطيع أن ترى نور الثروة والسعادة دون أي تضحية بالدم. إذا كنت مهتمًا ، فيرجى الاتصال بعنوان البريد الإلكتروني السابق: greatilluminate99@gmail.com

    ملاحظة: يرجى العلم أنه مع احترام دينك ومكان وجودك في العالم ، فنحن نرحب بك لتكون عضوًا.

    تحية طيبة تنوير النظام العالمي الجديد.

    ردحذف
  5. تحية من نظام التنوير الكبير إلى الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم ، هذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى جماعة الأخوان من التنوير حيث يمكنك استعادة أحلامك المفقودة ، وأيضًا حيث يمكنك رؤية نور الثروة والسعادة دون أي تضحية بالدم. وعلى مر السنين لدينا قادة العالم ، المليونيرات ، المليارديرات ، العلماء ، النجوم وجميع أعمال الحياة ، فأنت مرحب بك في جميع أنحاء العالم في كل من سباق الخاص بك ، والدين والعرق نرحب بكم في قاعة الشهرة والثروة.
    يرجى الكتابة لنا على البريد الخاص بنا: greatilluminate99@gmail.com

    تحية المعبد الانارة الولايات المتحدة.

    ردحذف
  6. تحية من نظام التنوير الكبير إلى الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم ، هذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى جماعة الأخوان من التنوير حيث يمكنك استعادة أحلامك المفقودة ، وأيضًا حيث يمكنك رؤية نور الثروة والسعادة دون أي تضحية بالدم. وعلى مر السنين لدينا قادة العالم ، المليونيرات ، المليارديرات ، العلماء ، النجوم وجميع أعمال الحياة ، فأنت مرحب بك في جميع أنحاء العالم في كل من سباق الخاص بك ، والدين والعرق نرحب بكم في قاعة الشهرة والثروة.
    يرجى الكتابة لنا على البريد الخاص بنا: greatilluminate99@gmail.com

    تحية المعبد الانارة الولايات المتحدة.

    ردحذف
  7. تحية من نظام التنوير الكبير إلى الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم ، هذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى جماعة الأخوان من التنوير حيث يمكنك استعادة أحلامك المفقودة ، وأيضًا حيث يمكنك رؤية نور الثروة والسعادة دون أي تضحية بالدم. وعلى مر السنين لدينا قادة العالم ، المليونيرات ، المليارديرات ، العلماء ، النجوم وجميع أعمال الحياة ، فأنت مرحب بك في جميع أنحاء العالم في كل من سباق الخاص بك ، والدين والعرق نرحب بكم في قاعة الشهرة والثروة.
    يرجى الكتابة لنا على البريد الخاص بنا: greatilluminate99@gmail.com

    تحية المعبد مضيئة في الولايات المتحدة

    ردحذف
  8. تحية من النظام العظيم للمتنورين إلى الدولة المتحدة وجميع أنحاء العالم ، هذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى أخوة المتنورين حيث يمكنك استعادة أحلامك المفقودة ، وأيضًا حيث يمكنك رؤية نور الثروة والسعادة بدون أي تضحية بالدم. نحن نرحب بجميع الأعضاء الجدد وبفوائد شهرية حيث ينضمون إلى الأخوة وأيضًا منزلًا يختارونه وموقعه باستثمارات وهذا هو المكان الذي يتم فيه إعداد قادة العالم والنجوم البارزين والعالم مع هذه الفرصة في الحياة من أجلك أن تكون مشهورة في كل منكم العرق والعرق.

    ملاحظة: يرجى الاتصال بنا على البريد الخاص بنا: greatilluminate99@gmail.com

    معبد كبير مضيئة من الولايات المتحدة.

    ردحذف